2 Belles histoires
5 participants
Page 1 sur 1
2 Belles histoires
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك جاء أحد اسئلة الأمتحان كالتالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟؟؟؟؟
(الاجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب)
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى ...والإجابة المستفزة هي:أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض...ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالبارو ميتر أو بالفيزياء ، تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية....
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء ، وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لأثبات معرفته العلمية.....ثم طرح عليه الحكم السؤال شفهيا ، فكر الطالب قليلا وقال " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار " فقال الحكم : هات كل ما عندك....فأجاب الطالب...يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الأرضية ....أو إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين....أما إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن افضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن تقول لحارس الناطحة " سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة ؟؟؟....أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر .
كان الحكم ينتظر الاجابة ال رابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي اسوأ الاجابات لأنها أصعبها واكثرها تعقيدا.....بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور " وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟؟؟؟؟
(الاجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب)
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى ...والإجابة المستفزة هي:أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض...ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالبارو ميتر أو بالفيزياء ، تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية....
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء ، وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لأثبات معرفته العلمية.....ثم طرح عليه الحكم السؤال شفهيا ، فكر الطالب قليلا وقال " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار " فقال الحكم : هات كل ما عندك....فأجاب الطالب...يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الأرضية ....أو إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين....أما إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن افضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن تقول لحارس الناطحة " سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة ؟؟؟....أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر .
كان الحكم ينتظر الاجابة ال رابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي اسوأ الاجابات لأنها أصعبها واكثرها تعقيدا.....بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور " وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
Re: 2 Belles histoires
هذه القصة حدثت في أحد القرون الوسطي تقريبا في القرن السادس عشر وبالتحديد في إحدى القرى الألمانية كان هناك طفل يدعي (جاوس) وكان جاوس طالبا ذكيا وذكائه من النوع الخارق للمألوف وكان كلما سأل مدرس الرياضيات سؤالا كان جاوس هو السباق للإجابة علي السؤال فيحرم بذلك زملائه في الصف من فرصه التفكير في الإجابة ... وفي أحد المرات سال المدرس سؤالا صعبا... فأجاب عليه جاوس !!..بشكل سريع ... مما اغضب مدرسه
فأعطاه المدرس مسألة حسابيه وقال : أوجد لي ناتج جمع الأعداد من 1 إلى 100
!!طبعا كي يلهيه عن الدرس ويفسح المجال للآخرين
!!!!!!!...بعد 5 دقائق قال جاوس بصوت منفعل: 5050
!!فصفعة المدرس
!!..وقال : هل تمزح؟!!!!.... أين حساباتك؟
فقال جاوس: اكتشفت أن هناك علاقة بين 99 و 1
ومجموعها = 100
وأيضا 98 و 2 تساوي 100
و 97 و 3 تساوي 100
وهكذا إلى 51 و 49
!واكتشفت بأني حصلت علي 50 زوجا من الأعداد
وبذلك ألفت قانونا عاما لحساب هذه المسألة و هو
n ( n+ 1) /2
!!! وأصبح الناتج 5050
فأندهش المدرس من هذه العبقرية ولم يعلم انه صفع من سيكون فيما بعد العالم الكبير : فريدريتش جاوس أحد اشهر ثلاث علماء رياضيات في التاريخ .
فأعطاه المدرس مسألة حسابيه وقال : أوجد لي ناتج جمع الأعداد من 1 إلى 100
!!طبعا كي يلهيه عن الدرس ويفسح المجال للآخرين
!!!!!!!...بعد 5 دقائق قال جاوس بصوت منفعل: 5050
!!فصفعة المدرس
!!..وقال : هل تمزح؟!!!!.... أين حساباتك؟
فقال جاوس: اكتشفت أن هناك علاقة بين 99 و 1
ومجموعها = 100
وأيضا 98 و 2 تساوي 100
و 97 و 3 تساوي 100
وهكذا إلى 51 و 49
!واكتشفت بأني حصلت علي 50 زوجا من الأعداد
وبذلك ألفت قانونا عاما لحساب هذه المسألة و هو
n ( n+ 1) /2
!!! وأصبح الناتج 5050
فأندهش المدرس من هذه العبقرية ولم يعلم انه صفع من سيكون فيما بعد العالم الكبير : فريدريتش جاوس أحد اشهر ثلاث علماء رياضيات في التاريخ .
Re: 2 Belles histoires
c bien de lire ça le matin ça dégèle mon cerveau frigorifié lool
et él 3a9ba lina
et él 3a9ba lina
rommena- VIP
-
Nombre de messages : 1238
Age : 76
Date d'inscription : 16/06/2008
Re: 2 Belles histoires
poilu a écrit:
فأندهش المدرس من هذه العبقرية ولم يعلم انه صفع من سيكون فيما بعد العالم الكبير : فريدريتش جاوس أحد اشهر ثلاث علماء رياضيات في التاريخ .
je ne sais pas qui sont les 2 autres mathématiciens, d'après l'auteur de cette "histoire" mais je peux vous dire que Gauss mérite vraiment d'être dans un classement pareil....il n'a pas laissé un coin des mathématiques ou de la physique où il n'a pas laissé sa trace !!!!!
mè yfallet chay essa5ta
blackleg- modérateur
- Nombre de messages : 2413
Date d'inscription : 01/07/2008
Re: 2 Belles histoires
c'est très touchant ses 2 histoires et surtout que je suis dans une semaine des examens. LeS mathématiqueS et lA physique sont les plus dominants dans cette semaine.
H.Dalloul- adhérant
- Nombre de messages : 3
Age : 34
Date d'inscription : 25/01/2010
Re: 2 Belles histoires
H.Dalloul a écrit:c'est très touchant ses 2 histoires et surtout que je suis dans une semaine des examens. Le mathématique et le physique sont les plus dominants dans cette semaine.
mar7bé bik Dalloul , Rabi m3ak ekbes rou7ék w nchalah labes et3eb chwaya w b9odret rabi tal9a ken el 5iiiiiiiir
Hela- modérateur
-
Nombre de messages : 2960
Date d'inscription : 25/07/2008
Re: 2 Belles histoires
merci Hela. C'est gentil. Wallah je suis en train de faire mon max w rabbi toster.
H.Dalloul- adhérant
- Nombre de messages : 3
Age : 34
Date d'inscription : 25/01/2010
Sujets similaires
» Belles histoires
» des petites histoires
» petites histoires préférées
» qqs belles signatures pour ramadan.
» des petites histoires
» petites histoires préférées
» qqs belles signatures pour ramadan.
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum